تبلیغات
دبیرستان دخترانه شهید صدوقی کرج
نویسندگان
نظرسنجی
نظر شما نسبت به مطلب مورد نظرتان چگونه است

آمار بازید
کل بازدید ها :
بازدید امروز :
بازدید دیروز :
بازدید این ماه :
بازدید ماه قبل :
تعداد نویسندگان :
تعداد کل مطالب :
آخرین بروز رسانی :
اَبر برچسبها
درباره ما

بسیار اندیشیدن در حکمت خرد را بارور میکند .امام صادق (ع)


ایجاد کننده وبلاگ :



  • نویسنده :
  • تاریخ : 06:16 ق.ظ - شنبه 17 اسفند 1387
  • نظر : ()
عربی (2) علوم انسانی

السؤال الاول – للترجمة :
الف) الهی لا تبتلینی بالكبر و عبّدنی لك و لا تلمیذ عبادتی بالعجب
ب) لا تنس ابدا ان الحیاة عبء ثقیل ما لم تعلا بالعمل
ج) لو قتل الاعداء مسلما لجری دمه بین مواطنیه صالحاً
د) نحن عبادالله فهل تظّن انه یذكرك بالرزق و ینسانا.
ه‍( فتمتع بالصبح مادمت فیه / لا تخف ان یزول حتی یزولا

ترجمه 5/0 نمره

2 – السؤال الثانی – اكتب معنی الكلمتین :
الضغط (بالفارسیه) سلول زندان (بالعربیة)

الضغط = فشار سلول زندان = الزنزانة

3 – السؤال الثالث - اعرب ما تحته خط :
اشعلت الطفلة عوداً فظنت انها جالسة بجانب مدفاة كبیرة .

الطفلة = فاعل ها = اسم ان مدفاة = مضاف الیه كبیرة‌= صفت

4 – السؤال الرابع – صحح الاخطاء و اذكر سبب الخطا :
الجهل الجهل فانه یهدم الدیار

الجهلُ = الجهلَ ( مؤكد از نظر اعراب تابع مؤكد می باشد)
یهدم َ = یهدمُ (فعل مضارع خالی از عوامل نصب و جزم ، مرفوع می باشد)
الدیارُ = الدیار (مفعول به منصوب است)

5 – السؤال الخامس – اقرأ النص ثم اجب عن الاسئلة :
«علیكم بالتواصل و التبادل و ایاكم و التدابر و التقاطع . لا تتركوا الامر بالمعروف و النهی عن المنكر فیولی علیكم شراركم ثم تدعون فلا یستجاب لكم .
الف)من یولّی علینا ان نترك الامر بالمعروف ؟
ب) بای شی ء یوصی الامام علی (ع)؟
ج) عین التحذیر
د) میز فطین مبنین للمجهول

الف) 5/0 نمره
ب) 5/0 نمره
ج) ایاكم و التدابر
د) یولی – یُستجابُ

6 – السؤال السادس – للتعریب :
الف) تلاش از شروط موفقیت است.
ب) زندان گور زندگان است.
ج) پسر به پادشاهی رسید

الف) الجدّ من شروط النجاح
ب) السّجن مقبرة الاحیاء
ج) وصل الابنُ الی المُلكِ

7 – السؤال السابع – ضع الكلمة التالیة فی جملة مفیدة :
الاجتهاد

جمله مفید با هر تعداد كلمه

8 – السؤال الثامن
الف) اجعل الكلمة التالیة مستغاثاً : «الحسین»

الف) یا للحسین

ب) عین الصحیح للفراغ :
1 – كم ... فی السیارة ؟ (مسافر – مسافراً – مسافر)
2 – كادت .... تبیع العیدان (الطّفلة – الطّفلة – الطفلة )

ب) مسافراً - الطفلةُ

ج) عین فی العبارات التالیة « المستثنی و نوعه و المندوب و التمییز و المتعجب منه و المفعول المطلق»
وا مظلوم كربلاء - هذا منطق عجیب حقا – لا یخاف الامتحان الا الكسلان – انا اكثر حبا لامی – ما اشجع المقتالین فی الحرب

ج) المستثنی- الكسلان
توعه = مفرّغ
المندوب = مظلوم
التمییز= حبّاً
المتعجب منه = المقاتلین
المفعول المطلق = حقا

د) اجعل «غیر» بدل «الا» فی هذه العبارة :
جاء الضیوف الا المحسن

د) جاء الضیوفُ غیر المحسن

5) اجعل اسلوب الجملة فی العبارتین التالیتین:
1 – نعم الامام علی (ع) 2 – من یصبر یطفر

5) 1 – المدح 2 – شرطی

و) اجعل ما بین القوسین علی وزن طلب منك :
« أ ث ر» علی وزن «یفعل «رد د » علی وزن «یفعل»

و) یوثر یردٌ

9 – للاعراب و التحلیل الصرفی : یا خادم الجسم كم تسعی اخدمته
خادم = اسم – مفرد مذكر – مشتق – معرف بالاضافة – معرب – منصرف – صحیح الآخر / منادی مضاف و منصوب
تسعی = فعل مضارع – للمخاطب – مجرد ثلاثی – معتل و ناقص - لازم – مبنی للمعلوم – معرب / فعل و فاعله ضمیر «انت» المستتر
ه = اسم – ضمیر متصل للجر – للغائب – معرفة – مبنی / مضاف الیه و مجرور محلاً


 



  عربی (2) علوم انسانی 81_82

1 – السوال الاول – للترجمة :
الف)‌ علیكم بالتواصل و التباذلِ و ایّاكم و التدابُر و التقاطُع .
ب) كنتُ لحاولُ أن ْ اعبر الشّارع بسرعة خوفاً من أن تصدمنی سیّارة ..
ج) هل تعرف وطناً لا یثور ابناؤه اذا ما داسته اقدام الغزاة ِ.
د) ان الكذّاب كالسّراب یقرّبُ علیك البعی و یبعد عنك القریب .
ه) اصارو الجوّ قبرك و استعاضوا عن الاكفان ثوب السافیات
السؤال الاول :‌ترجمه هر عبارت 5/0 نمره

2 – السؤال الثانی – اكتُب معنی الكلمتین :
الزنزانة (بالفارسیة)
فشار (بالعربیة) =
السؤال الثانی : الزنزانة = سلول فشار = الضغط

3 – السؤال الثالث – أعرب ما تحته خط :
المساء = عطف بیان
طفلة = اسم كانت
حافیة = حال
القدمین = مضاف الیه

4 – السؤال الرابع – صحح الاخطاء و اذكر سبب الخطا :
لا الامل الكسلان فی النجاح
الامل = املَ (اسم لا نفی جنس مبنی بر فتح بوده و بدون ال می آید)
كسلان = كسلانَ (اسم غیرمنصرف در حالت جر فتحه می گیرد)
النجاح = للنجاح (اسم دارای آل ، تنوین نمی پذیرد)

5 – السؤال الخامس – اقرأ النص ثم اجب عن الاسئلة :
«امام المحكمة العسكریة وقف الشّیخ فی هدوء عجیب، سأله الرئیسُ قاتلاً :‌لماذا قاتلت دولتنا؟ فاجاب : لكونها دولة باغیة .... طاغیة ... معتدیه علینا».
الف) لماذا قاتل الشیخُ دولة المعتدین؟
ب) كیف كان الشیخ واقفاً؟
ج) عین فی النص المفعول فیه و الحال
د) عین نوع الفاعل «سال» و «قاتلت»
السؤال الخامس :
الف) 5/0 نمره
ب) 5/0 نمره
ج) أمام – قائلاً
د) سأل – اسم ظاهر قاتلت = ضمیر بارز

6 – السوال السادس – للتعریب :
الف) تلاش ابزار پیشرفت افراد است.
ب) مسلمانان خون را مقدس می شمارند.
ج) این مسأله برای من درسی است.
الف)‌الجدّ وسیلة رقی الافراد
ب) المسلمون یقدسون الدّم
ج) هذه المسأله درس لی

7 – السؤال السابع – ضع الكلمة التالیة فی جملة مفیدة :
«الحنون» -
جمله مفید با هر تعداد كلمه

8 – السؤال الثامن
الف)‌اجعل الكمة التالیة مستغاثاً به : «الرسول»
الف)‌یاللرسول

ب) عین الصحیح للفراغ :
1 – كایّن من ..... نجح فی الامتحان . (التلامیذ – تلامیذ – تلمیذ)
2 – بدأ الغربُ ...... بفضل علوم المسلمین .(تقّدمَ – یتقدّمُ – یتقدّمَ)
ب) تلمیذ
- یتقدّم

ج) عین فی العبارات التالیة «المستثنی و نوعه و المندوب و التمییز و المتعجب منه و المفعول له »
لا تتبع فی حیاتك الا الحق – كثر الفتی ندامة – اجتهدتُ رغبة فی الطم – احسن بالاخلاق الحسنة - و اقلبی فی مصیبتك
ج) المستثنی – الحقّ
نوعه = مفرّغ
المندوب = قلب
التمییز= ندامة
المتعجب منه = الاخلاق
المفعول له = رغبة

د) اجعل « غیر» بدل «الّا» فی هذه العبارة :
دخل الطّلابُ الصفّ الا واحداً
د) دخل الطّلاب الصفّ غیر واحد

ه) عین اسلوب الجملة فی العبارتنی التالییتین:
1 – بئس الخل الحسدُ 2 – اجعل اوسع رزقك علیّ
ه) 1- النّم
2 – طلبی


و) اجعل ما بین القوسین علی وزن طلب منك :
«ش د د » علی وزن «یفعل» «ام ر» علی وزن «مفتعل»
و) یشدّ مؤتّمر

9 – للاعراب و التحلیل الصرفی :
وفجرتَ ینبوعَ البیان محمداً
السؤال التاسع : فجرتَ = فعل ماضِ – للمخاطب – مجرد ثلاثی – صحیح و سالم – متعد – مبنی للمعلوم – مبنی علی السكون / فعل و فاعله ضمیر «ت»
ینبوع = اسم – مفرد مذكر – جامد – معرف بالاضافة – معرب – منصرف – صحیح الآخر / مفعول به و منصوب
محمداً -= اسم – مفرد مذكر – مشتق – معرفة – معرب – منصرف – صحیح الاخر / بدل و منصوب بالتبعیة


 



  عربی (2) علوم انسانی (شبانه)

السؤال الاول : للترجمة
1) أنَّ الانسانَ لفی خُسرٍ الاّ الذین آمنوا و عملو الصالحات.
2) الله الله فی القرآن ِ لا یسبِقْكُم بالعمل به غیرُكم.
3) و حلّنی بِحلیة الصالحین و ألبسْنی زینةَ المتقین فی بَسْطِ العدل .
4) كانَ النهارُ قد مضی و ما بعتْ الطفلةُ حتّی عُلبة واحدة .
5) و طریقُ تحقیقٌ الغرضِ لیْس طریقاً معَبّداً بل هوَ مَمْلوءٌ بالاشواكِ.
6) و لو قتلنا هذ الشیخ لجری دمه بیْن مواطنیه صالحاً و لخسرْنا كثیراً.

بالفارسیة (المحكمة العكسریة ) با لعربیه (قانون موفقیت)

السؤال الثانی : للتعریب
خواستم طعم ستم را به تو بچشانم دیدم به زبان عربی صحبت كردی

السؤال الثالث : صحح الاخطاء
و أوفوا بالعهد انّ العهد كان مسؤول – العاقلَ یَحْفِظُ لِسانها أمامُ الناسِ

السؤال الرابع : اجعل فی الفراغ كلمةً مناسبةً
1) اللهم .... فقرنا بغناك (أمرٌ من سدَّ –ُ للمخاطب)
2) لا اُحِبّ ألاّ ... الخلق الكریم ( ذی – ذو – ذا)
3) اصْلحْتُ بیْنَ ....شوقاً لرضا لله ِ (الاخوان)
4) وزن «یفعلْنَ » مِنْ «ض ل ل » .......

السؤال الخامس : عین اعراب ما اُشرالیه بخط

السؤال السادس : عین المفعول فیه ، المستغث له ، الفعل المضاعفة ، الحال، اسم الفعل الناقص
خُلِقَ الانسانُ ضعیفاً – یا للمسلمین للایتام – یا ربّ انی دعوْتُ قومی لیلاً و نهاراً – لا باسَ فیه – فذلك الذی یدّعُ الیتیم

السؤال السابع :
1) اجعل التمییز بصورة الاخری : كَمْ مِنْ كتابٍ فی المكتبة !

2) ضَعْ مفعولاً مطلقاً فی الفراغ و بین نوعهُ : أكرمتُ الضیفَ .... كثیراً .

3) اجْعل هذه الكلمة تمییزاً «لكم الخبریة فی جملة ٍ مفیدة»: «شهید»

4) اجْعل «أنتَ» مكان «هو» فی الجملة التالیة و غیر ما یلزم :
«هو تلمیذٌ مجتهدٌ یطیع و الدیْة»

5) اُكتب العبارة التالیه با سلوب الاستثناء :
قرأتُ الكتابَ و لم أقرء الفصل الاخیرَ

6) عین نوع المنادی : یا واهب العطایا

7) عین اُسلوب الجملة : أنْ نصبِرْ نظفِرْ كیف حالك ؟

8) صحح الأخطاء الاملائیة : یُأتی یتئملُّ

السوال الثامن: للاعراب و التحلیل الصرفی
- أتصدّقُ علی المحتاجینَ تصَدُّقَ المؤمنین

السؤال التاسع : أجب بالعربیة هلْ سافرْتَ الی البلاد العربیة ؟


 



  عربی (2) علوم انسانی (جبرانی)

السؤال الاول – للترجمة :
1) الله الله فی الجهاد باموالكم و ألسنتكم فی سبیل الله .
2) كانت الطفلة تخاف أنْ تعودَ الی البیتِ الكبریت دونَ أنْ تبیعَ منها شیئاَ.
3) و لو قَتَلْنا هذا الشیخ اجری دمه بین مواطنیه صائحاً و لخسرنا كثیراً.
4) فالأمّةُ لا تقومُ قائمتها و لا یَعْظمُ شأنها الا علی اساسٍ من الكّید المستمر.
بالعربیة‌(كمین) بالفارسیة (السبحان)

السؤال الثانی – للتعریب :
1) چند بار به مشهد مقدس مسافرت كردی؟
2) از صبح مشغول مطالعه و تحقیق بودم

السؤال الثالث : صحح الاخطاء فی العبارات التالیة :
كان هارون الرشید عائداً من الحجّ – یا لطیفَ ، أرْحَمْ عبْدُكَ الذلیل الضعیفِ
- لیتنی معلمٍ حتی أخْدِمُ الوطنُ بالعلم

السؤال الرابع : أجْعل فی الفراغ كلمة مناسبة :
1) إلهی .........حاجتی ( نهی مِنْ ردَّ –ُ للمخاطب)
2) وزن «لمّا تَفْعل» مِنْ «ف ر و »
3) لو اتّحدَ ......لاصبحوا سادة الدنیا ( المسلمَُ)
4) فعل امر للمخاطبین مِنْ أقام

السؤال الخامس – عیّن اعراب ما اشیر الیه بخط
تحاولُ أمُّ الولد فی تربیة ولدها معترفة أنّ هذا العمل شاقّ

السؤال السادس – عین المفعول له ، اسم لا نافیه للجنس ، الحال ، المستغاث له – الفعل المهموز – اسم الفعل الناقص
- لا تعثوا فی الارض مفسدین – لا تلمیذ عندی كسلان – یا للاغنیاء للضعفاء
- كونا للظالم خصماً – انّ الله یأمر بالعدلِ و الاحسان – إجْتَهدْتُ رغبةً فی العلم

السؤال السابع – ضع مفعولاً مطلقاً فی الفراغ :
1) وانظُر فی الامور ......دقیقة

2) اجعل الفاعل تمییزاً : أستقرَتْ حالةُ المسلمین

3) اُكتُبْ العبارة التالیه باسلوب الاستثناء : فاز الطلابُ و رَسبَ واحدٌ منهم

4) صحح الاخطاء الاملائیة :
مبدَءْ یتَئَمّلُ

5) عیّن اسلوب الجملة :
الجلة العجلة فانها من الشیطان

6) اجعل الكلمة التالیة تمییزاً «لكم الاستفهامیة » فی جملةٍ مفیدة ٍ« الملتبه »

السؤال التاسع :
أجِبْ بالعربیة :
1) هل نهْتَمّ باللغة العربیة ؟
 



دسته بندی : سوالات امتحانی , آموزشی ,

آخرین مطالب

» دهه فجر مبارک ( یکشنبه 12 بهمن 1393 )
» السلام علیک یا ابا عبداله الحسین(ع) ( دوشنبه 5 آبان 1393 )
» شروع سال جدید تحصیلی به همه همکاران و دانش آموزان تبریک می گوییم ( سه شنبه 1 مهر 1393 )
» ولادت حضرت محمد(ص) ( شنبه 28 دی 1392 )
» والدین هوشیار ( چهارشنبه 15 آبان 1392 )
» السلام علیک یا ابا عبدالله الحسین ( چهارشنبه 15 آبان 1392 )
» معرفی دانش آموزان برتردر آزمون آغازین پایه اول ( چهارشنبه 15 آبان 1392 )
» روز نیكوكاری دبیرستان شهید صدوقی ( چهارشنبه 10 مهر 1392 )
» دحوالارض ( دوشنبه 8 مهر 1392 )
» تبریك سال تحصیلی93-92 ( دوشنبه 1 مهر 1392 )
» سال نو مبارک ( چهارشنبه 30 اسفند 1391 )
» تاریخ ایران وجهان دوم انسانی قسمت دوم ( شنبه 19 اسفند 1391 )
» تاریخ ایران وجهان دوم انسانی ( شنبه 19 اسفند 1391 )
» کادر شاغل در مدرسه ( چهارشنبه 5 مهر 1391 )
» آغاز سال تحصیلی 92-91 برهمه دانش آموزان وفرهنگیان محترم مبارک باد ( شنبه 1 مهر 1391 )
» مانور زلزله ( یکشنبه 7 آذر 1389 )
» روز معلم ( یکشنبه 12 اردیبهشت 1389 )
» نوروز ( شنبه 29 اسفند 1388 )
» تخم مرغ رنگی ( چهارشنبه 26 اسفند 1388 )
» ولادت حضرت محمد (ص) ( پنجشنبه 13 اسفند 1388 )
» نمونه سوالات امتحانی پیش دانشگاهی ترم اول ( پنجشنبه 29 بهمن 1388 )
» خواص معجزه آسای هسته انگور ( سه شنبه 27 بهمن 1388 )
» فواید علمی وضو ( چهارشنبه 21 بهمن 1388 )
» روانشناسی شخصیت ( یکشنبه 1 آذر 1388 )
» گل آرایی ( چهارشنبه 2 اردیبهشت 1388 )
» شمع های دست ساز ( سه شنبه 1 اردیبهشت 1388 )
» چند نمونه زیبا از نقاشی روی دست ( شنبه 22 فروردین 1388 )
» آموزش دکوپاژ ( پنجشنبه 20 فروردین 1388 )
» نمونه ها یی از تکنیک ویترای ( چهارشنبه 19 فروردین 1388 )
» آموزش ویترای ( سه شنبه 18 فروردین 1388 )